بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات

بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات

بوابة EGhelp المصرية لاحدث الاخبار و المحتويات العربية والاجنبية
 
بوابة الموقعبوابة الموقع  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مواقيت الصلاة|  موضة حريمي و رجالي |  مسلسلات|  خدمات المصريين |  اسعار العملات |  اسعار الذهب|اسعار الذهب|  حالة الطقس |  طريقة التحميل |  

Welcome to Eghelp
لايك لصفحتنا ♥

المواضيع الأخيرة
» الاجازات الرسمية لعام 2017 في مصر
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 8:41 pm من طرف Eghelp

» الفيلم الوثائقي سخرة : حكايات عبودية البشر في قطر
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 4:50 pm من طرف Eghelp

» البورصة الكويتية تكشف وجود سوق سوداء للجنيه في الكويت
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 11:11 am من طرف Eghelp

» البرلمان : الحكومة ترفع الحد الادنى للأجور قريبا
الخميس 01 ديسمبر 2016, 9:19 pm من طرف Eghelp

» تحميل و مشاهدة فيلم الاكشن المنتظر Suicide Squad للنجم ويل سميث مترجم
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 9:12 pm من طرف Eghelp

» تحميل اغنية امي - محمود الليثي
الأحد 27 نوفمبر 2016, 6:46 pm من طرف fadhl

» استطلاع : هل توافق على قطع العلاقات مع قطر بعد اساءة الجزيرة للجيش المصري؟
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 6:51 pm من طرف Eghelp

» تحميل فيلم الاكشن التاريخي Duelist 2016 مترجم
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 3:21 pm من طرف Eghelp

» افضل طريقة لتنظيف المطبخ و الجدران
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 2:50 pm من طرف Eghelp

» القناة 24 الاسرائيلية : العرب "شمتانين" في اسرائيل .. و"اسرائيل تحترق" متصدر
الخميس 24 نوفمبر 2016, 3:48 pm من طرف Eghelp

القسم الاسلامي
مواقيت الصلاة
اسعار الذهب
اسعار العملات
برامج كمبيوتر
افلام مصرية
افلام اجنبية
افلام هندية
اغاني وكليبات
العاب فلاش
العاب كمبيوتر
المحمول و تطبيقاته
دروس و شروحات
زواج و تعارف
مطبخ واكلات
معلومات طبية و اعشاب
ربح من الانترنت
فيديو وصور
تسويق عقارات
خدمات ومواقع حكومية
وظائف حكومة وخاص
ابراج وفلك
تنمية بشرية
أخبار مصر و العالم
إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 تشخيص مرض القلب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
updater
ادارة الموقع
ادارة الموقع


ذكر عدد المساهمات : 330

مُساهمةموضوع: تشخيص مرض القلب !!   الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 8:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف يعرف المريض أن قلبه فى خطر ؟
إن أهم أعراض مرض القلب هى ألم فى الصدر وصعوبة التنفس وتورم الكاحلين والخفقان, ولكن يجب تحديد طبيعة ألم الصدر الذى ينشأ عن مرض القلب، وكذلك مقدار ضيق التنفس الذى يعتبر طبيعيا ومتى يكون تورم الكاحل طبيعيا وماهى طبيعة الخفقان الذى يحدث كنتيجة لمرض فى القلب بالنسبة لألم الصدر فتستمد عضلة القلب تغذيتها الدموية واحتياجاتها من الأكسجين عن طريق الشرايين التاجية, وهذه الشرايين قد تضيق أو تسد فيؤدى ذلك إلى حرمان الجزء من عضلة القلب الذى يغذيه الشريان المصاب من الحصول على التغذية الدموية الكافية عندئذ يشعر المريض بألم فى صدره. وإذا ضاق أحد الشرايين التاجية فقد يكون قادرا على تغذية عضلة القلب بمقدار كاف من الدم أثناء الراحة ولكن أثناء المجهود تصبح كمية الدم غير كافية وبالتالى يشعر المريض أنه فى حالة جيدة أثناء الراحة، ولكن إذا تجاوز مجهوده حداً معيناً يبدأ فى الإحساس بالألم فى صدره والمصطلح الطبى لذلك هو "الذبحة الصدرية". وغالبا ما يشعر مريض الذبحة الصدرية كأن صدره قد طوق بحزام ضاغط وقد يمتد الألم إلى الرقبة وأحيانا إلى الفك أو اللثة، وقد تتأثر الذراع اليسرى أو اليمنى بالألم وقد يشعر المريض بالألم فى الصدر من الخلف أو من الأمام. أن القلب عبارة عن مضخة فمن الممكن أن تضعف فاعليتها مما يؤدى إلى أن يصبح معدل ضربات القلب أسرع أو أبطأ من الطبيعى, وقد يحدث فى بعض الأحيان أن تمرض عضلة القلب ذاتها فلا تستطيع أن تنقبض بكفاءة كما ينبغى وهو ما يسمى "اعتلال عضلة القلب" Cardiomyopatly.

مشاكل صمامات القلب
إن عمل صمامات القلب يعد من المسائل الميكانيكية البسيطة حيث إنها تفتح لتسمح بمرور الدم ثم تغلق لمنع رجوعه للخلف مرة أخرى, فإذا ما ازداد سمك الشرفات فإنها تفقد مرونتها الطبيعية

كيف يفرق المريض بين ألم أمراض القلب وألم غيرها من الأمراض
فى أحيان أخرى لا يكون ألم الصدر مرتبطا بمرض فى القلب ويشعر المريض بهذا الألم كأنه طعنة سكين، وعادة ما يكون فى الجانب الأيسر من الصدر وقد يمتد إلى الذراع اليسرى ولكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك, وقد يأتى الألم بعد المجهود ويستمر لمدة نصف ساعة أو لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح, وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات وعادة ما يزول الألم بسرعة بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم. وقد ينشأ ألم الصدر نتيجة لأمراض أخرى غير القلب وفى هذه الحالة يكون الألم مختلفا تماماً, وأكثر هذه الأمراض شيوعاً هى "الالتهاب البلورى" أى التهاب الغشاء البلورى الذى يغطى الرئتين ويبطن جدار الصدر من الداخل وينتج الالتهاب البلورى فى العادة نتيجة لإصابة الرئة بعدوى الالتهاب الرئوى أو أحياناً بسبب جلطة دموية فى الرئة انسداد رئوى ويصيب الألم الناتج عن التهاب البلورى أحد جانبى الصدر ونادراً ما يصيب الجانبين معا وعادة ما يصيب المريض السعال والذى يزيد من شدة الألم. وألم الصدر قد تسببه أمراض المرئ وأحيانا يكون من الصعب التمييز بين الألم الناتج عن مرض فى القلب وذلك الناتج عن مرض فى المرئ, وكثيرا ما يكون أساس المشكلة هو شرب محتويات المعدة ورجوعها إلى المرئ.

ماهو لغط القلب ؟
هو ذبذبات صوتية قصيرة تسمع أثناء مسار الدم فى صماماته المختلفة, أو من خلال الشرايين نتيجة لعوامل مرضية بالقلب أو لأمراض غير القلب, كما قد يكون نتيجة لعوامل فسيولوجية لا تحمل أى معنى. ويمكننا أن نفهم ذلك بتصور مضخة تضخ سائلاً فى أنبوبة متساوية القطر بسرعة مناسبة, فإن هذا السائل يسير دون أن يحدث صوتاً، إذ يسير فى اتجاه واحد وبسرعة متساوية فى مختلف أعماق الأنبوبة, أما لو ضاقت الأنبوبة أو اتسعت فى جزء منها أو ازدادت سرعة السائل زيادة كبيرة, تنشأ من ذلك تيارات جانبية تسبب ذبذبات صوتية يمكن تسجيلها, أو هو هدير يمكن سماعه فى الأذن, وهو ما يعرف باللغط.

هل اللغط مرض قلبى ؟
اللغط الناتج عن ضيق الصمام الميترالى والذى يحدث عند انسياب الدم من الأذين الأيسر الى البطين الأيسر, وأيضا اللغط الناتج عن ضيق الصمام الأورطى, ويحدث عند انقباض البطين الأيسر لدفع الدم إلى الشريان الأورطى, يمكن تسميتهم أمراض، والأطباء كثيراً ما يطلقون على اللغط الموجود فى قلب الأطفال, اللغط الحميد, وغالبا ما تكون أسبابه خوف الطفل من الكشف الطبى الذى يسبب سرعة فى ضربات القلب, وازدياداً فى سرعة سريان الدم فى الشرايين, مما يسبب تيارات جانبية تنشأ عنها ذبذبات صوتية. كما أن سرعة سريان الدم فى الأطفال خاصية فسيولوجية غير مرضية, حتى مع غياب الخوف, ومن السمات الأخرى لهذا اللغط الحميد حدوثه فى الفترة الأولى من انقباض القلب, وقصره, ونعومته, بعكس اللغط المرضى الذى يتميز بطوله وخشونته, وقد يحس باليد بالإضافة إلى سماعه فى الأذن.

معلومات عن القلب
يقّدَر حجم قلب الانسان بمثل متوسط حجم قبضة يده. وينقسم إلى أربعة أجزاء، و هو يقوم بسحب الدم ، و ملئه بالأكسجين، ثم يعيده مرة أخرى للجسم. و ينتج مرض القلب عن حدوث تلف بالقلب أو الأوعية الدموية التي تحمل الدم. يموت الكثير من الناس سنويًّا بسبب أمراض القلب. أكثر من أي أمراض أخرى. على الرغم من وجود عوامل مخاطرة لا يمكنك التحكم فيها (مثل عامل السن والوراثة)، إلا إنه بإمكانك القيام ببعض التغييرات التي تقلل من احتمالية حدوث هذا المرض. وفيما يلي طرق الوقاية من مرض القلب: الإقلاع عن التدخين . يتطور مرض القلب لدى المدخنين من 2 إلى 4 مرات أكثر من غير المدخنين. ممارسة الرياضة بانتظام . سوف تساعدك الرياضة على مقاومة مرض القلب، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض السكر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات. بالاضافة إلى المحافظة على وزن صحي. كلما زاد وزنك كلما زاد المجهود الذي يبذله قلبك. إذا كنت مصابًا بمرض السكر، احرص على استخدام أحدث طرق العلاج. عليك بمراقبة ضغط الدم. تقليل الضغط العصبي. لا تسرف في الشراب. تناول طعامًا صحيًّا، يتضمن: الخضراوات، والفاكهة، و كل أنواع الحبوب. الحد من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. وتشمل هذه المأكولات الأطعمة المقلية والوجبات السريعة التي تتركز بها نسبة عالية من زيت النخيل أو جوز الهند (راجع قائمة العناصر). لا تتناول أطعمة ذات نسبة عالية من الكوليسترول. يعتبر الكوليسترول دهنًا حيوانيًّا ويتوفر في اللحوم، والزبد، وصفار البيض، واللبن غير منزوع الدسم، والقشدة. أعراض مرض القلب عادةً لا تظهر أي أعراض لمرض القلب إلا في مراحل متأخرة . قم بإجراء فحص دوري لقلبك لدى الطبيب والتأكد من كفاءته على الأقل مرة سنويًا. طارئ! قد تكون مصابًا بأزمة قلبية إذا شعرت بالأعراض التالية: ألم شديد بالصدر إذا كان هذا الألم ينتقل إلى ذراعك، ومرفقك، وكتفك، وظهرك، أو فكك إذا وجدت صعوبة في التنفس العرق، الشعور بألم في المعدة، القيء، أو الشعور بالدوار. إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، اتصل بالإسعاف وتناول قرص أسبرين.

ملحوظة هامة الأسبرين ملين دموي يمنع تجلط الدم لذلك ينصح به في حالة الخوف من حدوث جلطة لا قدر الله .
شفانا الله وعافانا .......

----- ----- ------ ----- ----
اتمنى ان ينال إعجابكم  I love you  i wish u like it
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eghelp.net
 
تشخيص مرض القلب !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات :: منتديات الأسرة والشباب :: معلومات طبية :: اعراض الأمراض و علاجها-
إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: