بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات

بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات

بوابة EGhelp المصرية لاحدث الاخبار و المحتويات العربية والاجنبية
 
بوابة الموقعبوابة الموقع  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مواقيت الصلاة|  موضة حريمي و رجالي |  مسلسلات|  خدمات المصريين |  اسعار العملات |  اسعار الذهب|اسعار الذهب|  حالة الطقس |  طريقة التحميل |  

Welcome to Eghelp
لايك لصفحتنا ♥

المواضيع الأخيرة
القسم الاسلامي
مواقيت الصلاة
اسعار الذهب
اسعار العملات
برامج كمبيوتر
افلام مصرية
افلام اجنبية
افلام هندية
اغاني وكليبات
العاب فلاش
العاب كمبيوتر
المحمول و تطبيقاته
دروس و شروحات
زواج و تعارف
مطبخ واكلات
معلومات طبية و اعشاب
ربح من الانترنت
فيديو وصور
تسويق عقارات
خدمات ومواقع حكومية
وظائف حكومة وخاص
ابراج وفلك
تنمية بشرية
أخبار مصر و العالم
إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 معلوماتك عن الموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fayroz
ايجي مرشح للاشراف
ايجي مرشح للاشراف


انثى عدد المساهمات : 1500

مُساهمةموضوع: معلوماتك عن الموز   الجمعة 31 يوليو 2015, 8:05 pm


عن الموز :

• يمتاز الموز بأنه فاكهة متوفرة على مدار العام وهذا من فضل الله علينا وعلى الناس لما لهذه الفاكهة أثراً إيجابياً عظيماً على صحة الإنسان فهى تساعد بشكل طبيعى على انتظام عمل وظائف أهم أعضاء الجسم الإنسانى ألا وهو القلب .. على عكس فواكه أخرى مفيدة ولكنك تجد أنها موسمية تحل في فصل وتختفى في آخر ..


• ومن خصائص الموز أنه لا يكون بطيئاً في النمو بعد القيام بفصله عن شجرته فهو يستمر في النضج بحسب درجة حرارة المكان المخزن فيه .. ولتبطىء عمليه نضجه يمكن وضعه في جو بارد أو إن أردنا استعجال نضجه علينا بوضعه في أكياس الورق البنى المقوى .. وعموماً درجة الحرارة المطلوبة للتسريع من عملية نضجه هى درجة حرارة الغرفة .

• والموز هى إحدى الفواكه الأكثر استهلاكاً على مستوى العالم وذلك لسبب وجيه أولاً مذاقها الرائع والسهلة المضع والهضم وثانياً لاحتوائها على أكبر قدر من العناصر والفيتانينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً وبعض العلماء يعتبرها الثمرة الأولى على مستوى العالم .

• ومن النوادر أن بعض العلماء يعتقدون أن الموز كان هو الفاكهة التي غيرت مصير العالم وليس التفاح الذي أكل منه آدم عليه السلام ..

ومع أن هذا الكلام مناقض لما جاء في الإسلام عن تاريخ الشجرة التي أكل منها آدم عليه السلام إلا أن في الأمر طرافة ..

وللتصحيح نحن كمسلمون لا نهتم بنوع الشجرة بقدر ما نهتم برمزية الشجرة فسواء كان عصيان أمر الله والذي تاب عنه أبينا آدم بسبب ثمرة تفاح أو موز أو شربة ماء فيبقى العصيان هو العصيان وما الشجرة إلا اختبار شاء الله أن تكون شجرة وليس شربة ماء أو أى شىء آخر ..

ولعل المجال هنا لا يتسع للحديث عن هذه الواقعة التاريخية الإنسانية وليكن لاحقاً في مقال آخر وقسم آخر من موقعنا " معلومات تغير حياتك " .

• يزرع الموز اليوم على مستوى العالم في أكثر من 107 من بلدان العالم ويحتل المرتبة الرابعة بين المحاصيل الغذائية في العالم من حيث قيمته الإقتصادية .

وتشتمل الفوائد الصحية العظيمة لفاكهة الموز على التالي :

يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان شفى الله مرضانا ووقانا أجمعين اللهم آمين
كما أن الموز يساعد على التخفيض من ضغط الدم المرتع بشكل جيد جداً
وهو صديق مخلص للقلب ومساعد له في عملية تعزيز عمله بانتظام
وبشكل طبيعى ويعمل على تقويته

فوائد الموز في التخسيس :

• وكونه عنصراً أساسياً في أنجح أنواع الريجيم " ريجيم الموز للتخسيس "

يصل وزن الموزة المتوسطة الحجم إلى ما يقارب الـ ( 126 جرام ) لتكون بذلك وجبة واحدة متكاملة العناصر ومشتملة على العديد من الفيتامينات المتنوعة فالموزة الواحدة ( متوسطة الحجم هذه ) تحتوى على ما يصل إلى ( 110 سعرة حرارية ) يحتاجها الجسم إلى جانب إحتوائها عل ( 30 جراماً من الكربوهيدرات ) وأيضاً تحتوى على ( 1 جرام من البروتين ) والموز يمتاز عموماً بخلوة من الدهون ويحتوى على نسبة من الصوديوم يحتاجها الجسم تصل إلى ( 2 جرام ) .


الفيتامينات والمعادن المتنوعة
التى يقدمها الموز للجسم :

• فيتامين ب6 بنسبة 5 مليجرام

• المنجنيز بنسبة 3 مليجرام

• فيتامين سي بنسبة 9 مليجرام

• أحماض أوميجا 3

• يحتوى على ألياف غذائية

• البروتين بنسبة 1 جرام

• المغنيسيوم بنسبة 34 مليجرام

• حمض الفوليك بنسبة 0,25 ميكروجرام

• الريبوفلافين بنسبة 1 مليجرام

• النياسين بنسبة 0,8 مليجرام

• فيتامين أ بنسبة 81 وحدة دولية

• الحديد بنسبة 3 مليجرام

• البوتاسيوم بنسبة 450 مليجرام

معلومة هامة :

" المطلوب تناوله بالنسبة للأشخاص البالغين يومياً
هو 4700 مليجرام من البوتاسيوم "

فوائد الموز الصحية وهى عديدة وتبشر بالخير :

أولاً :

فوائد الموز لمرضى ضغط الدم المزمن وغير المزمن
( أولئك الذين يصابون أحياناً بارتفاع أو انخفاض في معدل ضغط الدم ) :

الموز ونظراً لاحتوائه على الصوديوم بنسبة منخفضة فهو ضرورى جداً في عملية التخفيض من ضغط الدم المرتفع ..

وأمر آخر ألا وهو أن تناول البوتاسيوم ( وهو متواجد في الموز بنسبة عالية ) أمر مهم وقد صدرت توصية من مركز الصحة والتغذية بالولايات المتحدة الأمريكية أن على البالغين تناول البوتاسيوم يومياً بنسبة 4700 مليجرام وذلك لأنه قد تم اكتشاف أن أقل من 2% من البالغين يتناولون جرعتهم الطبيعية يومياً .

ملحوظة هامة :

يرتبط بحسب الإحصائيات العالمية تناول البوتاسيوم بالنسب الطبيعية يومياً مع انخفاض معدل التعرض لمخاطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بالأمراض .

فوائد الموز في الوقاية من الإصابة بالربو :

دراسة حديثة :

أجريت دراسة في كلية امبريال في لندن وتم التوصل للآتي :

أن الأطفال الذين يتناولون موزة واحدة يومياً فقط كانت لديهم فرصة
بنسبة 34% من النجاة من الإصابة بالربو .

الموز يقلل من الإصابة بالسرطان بشكل كبير :

أثبتت الدراسات أن الحرص على تناول الموز والبرتقال وعصير البرتقال أيضاً في العامين الأولين من حياة الإنسان في مرحلة طفولته يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ؛ ويساعد الموز على مكافحة تشكّل الجذور الحرة المعروف عنها أنها تسبب سرطان الدم .. كما أن الموز يعد مصدراً ممتازاً للفيتامين ؛ وترتبط مسألة الحصول على الألياف من المصادر الغذائية التى تتوفر فيها بنسب عالية مثل الفواكه والخخضروات بمسألة إنخفاض معدل خطر الإصابة بسرطان القولون .

فوائد الموز للقلب ودعمه الكبير له :

تمتاز فاكهة الموز بدعمها الكامل لصحة القلب وذلك لاحتواء الموز على كمية معتدلة من فيتامين ب6 وفيتامين سي المفيدين للقلب ولصحته كما أن الموز يحتوى على الألياف والبوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم ويقول الأطباء المتخصصون أن الموز يقلل ويحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة وأمراض الأوعية الدموية وهذا وفقاً لمارك هيوستن كلية فاندرليب الطبي ومدير معهد ارتفاع ضغط الدم في مستشفى سانت توماس بولاية تينيسي .

دراسة مهمة :

في إحدى الدراسات التي أجريت تم التوصل للأرقام والحقائق التالية :
إن الذين يتناولون ( 4069 مليجرام من البوتاسيوم ) يومياً كانت لديهم الفرصة الأكبر من النجاة من مخاطر التعرض للوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب المختلفة حيث كانت معدلات فرص نجاتهم تصل إلى 49% وذه مقارنة بأولئك الذين كانوا يتناولون حصتهم من البوتاسيوم يومياً بمعدلات أقل تدنّت إلى ( حوالى 1000 مليجرام في اليوم الواحد ) .

حقيقة :

ترتبط عملية تناول البوتاسيوم والتحصل عليه من مآخذه العالية ( أى الأغذية التي يتوفر بها بشكل كبير ) بعملية التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية .. وكذلك عملية الحماية من فقدان كتل العضلات وأيضاً الحفاظ على كثافة المعادن المتواجدة في عظام جسم الإنسان وانخفاض معدل وفرص تشكّل الحصوات في الكلى .. ليكن الموز مصدراً لك للوقاية من التعرض لأمراضٍ عديدة ولا تتردد في تناول واحدة منه يومياً .

فوائد الموز لمرضى السكر :

يجتاج مريض السكر لتناول الوجبات الغنية بالألياف وهو ما يوفره لهم الموز بنسب منضبطة حيث توفر الموزة الواحدة حوالى 3 جرامات من الألياف ويوصى الأطباء

بتناول :

من 21 إلى 25 جرام يومياً هذا بالنسبة للنساء
ومن 30 إلى 38 جرام يومياً وهذا بالنسبة للرجال

فوائد الموز لعلاج الإسهال :

في حالة الإسهال يتعرض جسم الإنسان لفقدان الكثير من عناصره المهمة مما يجعله في حالة شعور بالتعب سيئة جداً والبوتاسيوم أحد هذه العناصر المهمة التي يفقدها الجسم في حالة الإسهال لذا ينصح بتناول الموز الغنى بالبوتاسيوم بنسبة تصل إلى 450 مليجرام للموزة الواحدة متوسطة الحجم للتعزيز من عملية تجديد مخزون البوتاسيوم في الجسم .

فوائد الموز في تقوية الذاكرة :

الموز يعزز من عملية تحسين المزاج السىء ويساعد على تقوية الذاكرة وذلك نظراً لاحتوائه على التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تشير أحدث الدراسات للعبه دوراً أساسياً في الحفاظ على الذاكرة وتقويتها من ناحية أخرى وتحسين المزاج بشكل عام .

الموز ومرض السكر :

يجتاج مريض السكر لتناول الوجبات الغنية بالألياف وهو ما يوفره لهم
الموز بنسب منضبطة حيث توفر الموزة الواحدة حوالى 3 جرامات من
الألياف ويوصى الأطباء بتناول :

من 21 إلى 25 جرام يومياً هذا بالنسبة للنساء

ومن 30 إلى 38 جرام يومياً وهذا بالنسبة للرجال

فوائد الموز

عن الموز مرة أخرى :

1 - قال العديد من المفسرين : إن الطلح هو الموز وشجرة الموز من فصيلة الموزيات والموز من ثمار الجنة ولكن هناك فرقاً كبيراً ما بين موز الدنيا وموز الجنة وشجرة الموز طويلة عريضة الأوراق يتراكم ثمره في عناقيد وأنواعه مختلفة ويُزرع في بلاد عديدة في أفريقيا ولذلك جاءت كلمة منضود وهو الذي قد نضد بعضه علي بعض مثل المشط .



2 - ويزرع الموز في : المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية والعامل الأساسي لهذه الشجرة هو درجة الحرارة وتكون ما بين 28 - 32 درجة مئوية وأكبر دولة منتجة المور هي الفلبين وهناك دول الموز في أمريكا الجنوبية ويزرع الموز في مصر .

3 - ويعتبر الموز من الثمار الجديدة فقبل قرن من الزمان كانت الموزة ثمرة غريبة نادرة بل من الأطعمة الفاخرة في أوروبا لذلك احتشدت جماهير غفيرة علي أرصفة نيويورك وبوسط في أوائل القرن التاسع عشر لمشاهدة وصول شحنات من الموز الي أمريكا الشمالية من أمريكا الوسطى .

4 - ويأتى الموز في المرتبة الثانية مباشرة كطعام أساسى شامل بعد الحليب لدي كل الأمم ويهتم الأمريكيون والكنديون بأكل الموز أما الشعب الروسى فهو لا يأكل الموز كثيرا ً؛

والغريب أن أكثر الأفراد استهلاكا ً للموز هو شعب الإمارات العربية المتحدة فبلغ استهلاك الفرد الواحد 41 كيلو جراما ً من الموز المستورد بينما في روسيا يكون موزة واحدة في السنة .

5 - وأطلق القدماء على الموز إسم طعام الفلاسفة وذلك لأن علماء الهند وفلاسفتها كانوا يعتمدون عليه كغذاء أساسى للتفكير والتدبر والتأمل والموز من المصادر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة .

6 - ولابد من أكل الموز عندما ينضج حيث تتكون المواد الكربوهيدراتية في الموز النيّىء من النشا وتكون عَسِرَة الهضم قليل الحلاوة بينما يتحول جزء كبير من النشا في الموز الناضج إلى مواد سكّرية سهلة الهضم طيبة الطعم .

7 - وفي العادة تؤكل الموزة بعد تقشيرها كما هي وتلتهم ، وفي الصين يتم إدخال الموز في السلطة والحلوى وتختم مائدة الأكل في الصين بتقديم الموز محمرا ً بالسمن ومطلياً بالسكر والسمسم ؛

وفي بعض البلدان دون أمريكا الجنوبية يُهْرَس الموز مع الأناناس الطازج والسكر والقرفة ثم يخبز ليصبح فطيرة تقدم مثلجة مع الجبن والقشدة ونصنع منه نحن العرب الحلوي والمعجنات وفي بعض الدول يحمص الموز ويشوى ويصنع منه
حساء ( شوربة ) وهناك شعوب تخمّره وتشربه خمرا ً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلوماتك عن الموز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة ايجي هلب - مركز تحميلات :: منتديات الأسرة والشباب :: معلومات طبية :: فوائد اعشاب و طب طبيعي-
إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: