ايجي هلب | بوابة التحميل و المعلومات
الموقع يستخدم ملفات الارتباط Cookies
لا نحفظ اي معلومات خاصة عنك، ولا نشاركها مع أي طرف ثالث
نضمن لك امان معلوماتك الخاصة مثل موقعك و رقم IP الخاص بك
_______________________

_______________________


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Eghelp
مشرف عام
مشرف عام
ذكر عدد المساهمات : 2612

اسباب خروج البلغم الملون بكثرة، وعلاجه

في الجمعة 24 فبراير 2017, 6:55 pm
اسباب البلغم, تكرار البلغم, الصباح, النوم, السعال, القيء, اعراض, علاج,


اسباب خروج البلغم الملون بكثرة، وعلاجه


سعال



يعاني الكثيرين من الأشخاص من مشكلة خروج البلغم، وخاصة عند النوم، أو بعد الاستيقاظ في الصباح، و قد تزداد كمية هذا البلغم حتى يتقيء الشخص، و يعاني من أعراض اخرى مصاحبة لخروج البلغم.

وكشف الأطباء عن أن البلغم و لونه مرتبط بعدة أمراض تصيب الجهاز التنفسي للإنسان، وحيث أن البلغم هو السائل الرئيسي في الجهاز التنفسي فإن المشكلات الصحية المرتبطة به دائماً ما تظهر على لونه، وسماكته، وتغير من خصائصه .. إلخ.

وسوف نتناول هذا السائل من جوانبه المتعددة لإيضاح الصورة للقراء..

أولا : البلغم و وظيفته

البلغم الطبيعي هو المادة المخاطية اللزجة، التي يفرزها الجهاز التنفسي بواسطة القصبة الهوائية، و الشعيبات الهوائية لتكوين بطانة للجهاز التنفسي، لحماية الصدر، و الرئة من العوالق، و الاتربة، التي تدخل إلى الجسم مع عملية التنفس، كما يعمل على ترطيب الرئة.


ثانياً : دلالة الألوان المختلفة للبلغم

قد يكتسب البلغم لوناً مميزا، مثل اللون الأصفر، و الأخضر، و البني المائل للأحمرار، أو اللون الداكن، ويرجع الأطباء هذا التغير في اللون إلى عدة عوامل أهمها:
1. التهاب جيوب المريض الأنفية، قد يتسبب ذلك في خروج الدم من الشعيرات الدموية خاصة اثناء النوم، ويتحرك من الانف إلى البلعوم، ويختلط بالبلغم.
2. انفجار الشعيرات الدموية داخل الجهاز التنفسي نتيجة تهيجها، فقد تنزف تلك الشعيرات، ويتحرك الدم منها إلى المخاط "البلغم".
3. التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الصدر، و يميز هذه الحالة كثرة السعال، وهو ايضاً مسبب لتلوين البلغم.


ثالثا : أسباب البلغم

ومن اكثر الأسباب التي تؤدي لزيادة افرازات الجهاز التنفسي عامة، و البلغم خاصة
1. التدخين، حيث يؤدي التدخين لدخول عدد كبير من الميكروبات إلى الجهاز التنفسي، مما يدفع الشعيبات الهوائية لزيادة إفرازها من المخاط لمقاومتها، فيتسبب ذلك في إلتهابها، و مع الوقت تدمر تلك الشعيبات، و يتوقف عملها، فيزداد السعال، و الإلتهابات حتى تصل إلى الأمراض السرطانية لا قدر الله.

2. نزلات البرد الشديدة، تؤدي هذه النزلات إلى تهيج الأعشية الداخلية للجهاز التنفسي، وترفع إفرازات المخاط، ومع النوم لساعات و تراكم المخاط يتكون البلغم، ويظهر ذلك جلياً بعد الاستيقاظ بنوبات سعال يصاحبها خروج البلغم.


رابعا: علاج البلغم


تستخدم بعض الوصفات المنزلية لعلاج البلغم، وتسهيل عملية التخلص منه، وإزابته، من اهم تلك الوصفات:

1. تناول الزنجبيل المخلوط مع القرفة، و العسل، وتكوين خليط لزج من هذه المكونات، و تناولها يساعد في عملية تطهير الحلق، و تطهير مجرى التنفس.
2. طهي البرتقال، ويتم ذلك بتعريض البرتقال إلى النار، حتى يصبح ليناً ثم تناوله، فهو يمد الجسم بفيتامين "سي" الضروري لتقوية مناعة الجهاز التنفسي.
3. السوائل الساخنة، كثرة السوائل الساخنة يساعد في عملية تدفئة الجسم، وإذابة البلغم، و يطهر الحلق، ويفضل شرب الماء الساخن مع الليمون، ويفضل اضافة العسل لهذا الخليط.
4. للمدخنين : ننصحكم بضرورة الإقلاع عن هذه العادة السيئة، أو التقليل منها قدر الإمكان، ويفضل تناول اللبان المر "الدكر" مع العسل في الصبح، حيث يغلى اللبان الدكر، ويضاف إليه العسل.
5. التنفس بعمق، ينصح الأطباء المصابون بنزلات البرد، والمصابون بالبلغم المتكرر، بتدريب الجهاز التنفسي، عن طريق التنفس بعمق من الانف ثلاث مرات متتالية، ثم إخراج النفس من الفم، ويكرر هذا التدريب 8 مرات على مدار اليوم.


و في النهاية ننصح الجميع بضرورة متابعة أعراض الأمراض المتعلقة بالبلغم، واستشارة الطبيب المتخصص، فهو أقدر على تشخيص الحالة، وعلاجها.

دمتم بألف خير


بلغم, سعال, صباح, اعراض, اسباب, علاج, اعشاب,

----- ----- ------ ----- ----
باتش لتفعيل برنامج انترنت دونلود مانجر Internet Download manager
حمل كراك التفعيل بدون تسجيل تحميل كراك تفعيل انترنت داونلودIDM + الشرح Arrow
لحل مشكلة الرقم التسلسلي :: الرقم التسلسلي لانترنت دونلود مانجر bounce
-----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى